المتحدة لأنظمة المراقبة و حلول الأعمال

جي بي اس


متابعة السيارة بمنتهى الدقة من خلال الكومبيوتر أو الموبايل على خريطة مفصله بأسماء المحافظات والمدن و القرى و حتى الشوارع
معرفة حالة المحرك ( يعمل أو لا يعمل (.
معرفة السرعة الحالية للسيارة من خلال الكمبيوتر أو الموبايل.
معرفة أماكن و أوقات التوقف.
يمكن توصيل الجهاز على أي نظام داخل السيارة يعمل بالكهرباء للكشف عنه اذا كان يعمل او لا يعمل.
امكانيه التحكم في أي شيء داخل السيارة يعمل بالكهرباء.
ايقاف السيارة تماما عن طريق الموبايل أو الكومبيوتر وعدم القدرة على تشغيلها .

تقرير التاريخ وخطوط السير
تقرير المسافات
تقرير السراعات
تقرير الوقوف
تقرير الحساسات
تقرير الانذارات
تقرير رحلة الاحصائيات

الضغط على زر الاستغاثة
ضعف بطاريه الجهاز
ضعف بطاريه السيارة
فصل بطاريه السيارة
اعادة توصيل بطاريه السيارة
السرعه الزائده
انقطاع اشاره القمر الصناعى
اعاده اتصال القمر الصناعى بعد انقطاع اتصاله
فصل الهوائى الخاص بالقمر الصناعى
إعاده تشغيل الجهاز
دخول المنطقه الجغرافيه المحدده
خروج من المنطقة الجغرافية المحدده
اصتدام
سحب السياره بونش

يمكن تلقى إنذارات عديده على التليفون المحمول من خلال رسائل قصيرة:
إداره محرك السياره فى حاله السرقه
الضغط على زر الإستغاثه والاتصال بالارقام المخصصه
ضعف بطاريه الجهاز
ضعف بطاريه السيارة
فصل بطاريه السيارة
اعادة توصيل بطاريه السيارة
السرعه الزائده
انقطاع اشاره القمر الصناعى
إعاده تشغيل الجهاز
دخول المنطقه الجغرافيه المحدده
خروج من المنطقه الجغرافيه المحدده
اصتدام

نظام التحديد العالمي للمواقع Global Positioning System (GPS) هو نظام الملاحة الوحيد على مستوى العالم الذي يتمتع بتغطية شاملة ومعلومات موثقة وفورية قمرا صناعيا مثبتة في مدارات متوسطة حول الكرة الارضية يشبه بدالة تليفون للاتصالات ونقل المعلومات بين مختلف المواقع على سطح الارض ترسل هذه الاقمار اشارات دقيقة تمكن السيارة من تحديد موقعها ضمن الاحداثيات الجغرافيةخطوط الطول والعرضالمعرفة سلفاويعيد النظام ترجمة تلك الموجات على شكل معلومات على الخارطة او على شكل تقارير عن وضع السيارة ، سرعتها ، مكانها ، واتجاهها

بدأ استعمال هذا النظام بواسطة القوات المسلحة الامريكية ، ثم استعمل على نطاق واسع في صناعة الشحن البحري كوسيلة لتحديد موقع السفينة واتجاهها بشكل دقيق.ولا زال هذا النظام يدار من قبل سلاح الطيران الامريكي الذي ينفق عليه سنويا نحو 750مليون دولار لتشغيله وصيانته وتحديثه. بالرغم من ذلك فان خدمات النظام تقدم مجانا للاستخدام المدني

ليس ذلك فقط, فهذا النظام يستطيع تقديم خدمات متقدمة مثل قياس سرعة المركبات والمسافة وارسال التقارير دورياً أو حسب الطلب كل فترات زمنية أو مسافات محددة.وهناك العديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها هذا النظام والتي تعتبر تطبيق حي لأنظمة “تحديد المركبات آليا” Automatic Vehicle Location ( AVL ) .

يعالج نظام تتبع المركبات اربع مشكلات رئيسية تواجهها معظم الشركات التي تملك معدات نقل او معدات ثقيلة:

1- تحديد موقع المركبة اينما كانت ، في الشوارع الرئيسية او الفرعية او وسط الصحراء او البحار. من خلال نظام تحديد المواقع العالمي ، بحيث يمكن التعرف على المكان الدقيق للمركبة ، وكذلك المواقع التي وصلت اليها من خلال تواصل مباشر بين المركبة وخوادم أنظمة تتبع كل دقيقة. وتفيد هذه الميزة عملائنا الذين يهمهم وضع خطط فعالة لتشغيل شاحناتهم ومركباتهم وعدم اضاعة الوقت في البحث أو الانتظار.

2- مراقبة الحالة العامة للمركبة: يرتبط جهاز الارسال مع عدد من اجهزة التحسس الدقيقة Sensor . وتقوم هذه الاجهزة الصغيرة جدا بمراقبة الكثير من الأنظمة داخل المركبة مثل درجة الحرارة في المقطورة ، وتراقب ابواب السيارة او ابواب المقطورة. زر الطوارئ ومعلومات السائق باستخدام أنظمةRFID. ويسجل النظام جميع هذه المعلومات مع تحديد المكان والوقت بدقة.

3- مراقبة سلوك السائق والتزامه بالتعليمات المحددة من قبل الشركة : يواجه الكثير من الشركات مشكلات عويصة مع بعض سائقيهم غير الملتزمين بانظمة العمل .مثل اولئك الذين يتركون السيارة في وضعية التشغيل ساعات طويلة بينما تكون السيارة متوقفة ، او يتركون السيارة ليلاً من دون اقفال الابواب ، او ربما يستعملون السيارة لمصالحهم الشخصية خلافا لتعليمات الشركة او يقودونها بسرعة كبيرة او يهملون انظمة المرور. او ربما يهملون الصيانة الدورية مثل تغيير الزيت وماء التبريد الخ.وهناك من السائقين من يضيع الوقت في امور غير مفيدة .وهذه السلوكيات تعرض السيارة لمخاطر ، كما تختصر العمر التشغيلي للسيارة فضلا عن انها تسيء لسمعة الشركة .ويتولى النظام مراقبة كل هذه الامور ويرسل تقارير مباشرة الى مركز الشركة ، مما يمكنها من التعرف على السلوك الفعلي لكل من سائقيها .ولا سيما من حيث السرعة وقفل الابواب ، فضلا عن اوقات تشغيل السيارة .

4- حماية السيارة من السرقة او الاهمال او العبث :تعتبر سرقة السيارات او العبث بها احد الهموم الرئيسية للكثيير من العملاء بما فيهم شركات تأجير السيارات.فهناك من الزبائن من يستأجر السيارة لاسبوع لكنه يحتفظ بها لاسابيع وربما يتركها في اي مكان ، او ربما يذهب بها الى مدن اخرى ويتركها حتى من دون اخبار مركز الشركة ، لا سيما اذا تعرضت لعطل فني. يتولى النظام اخبار المركز فورا عن موقع السيارة وحالتها ، الامر الذي يسهل استعادتها ، وصيانتها او اعادة تاجيرها وبالتالي يحد من الخسائر التي تترتب على فقد السيارة .

ولقد شهدت انظمة التتبع وتحديد المواقع انتشارا هائلا في الولايات المتحدة الامريكية واوربا بعدما كشفت دراسات لمكتب مكافحة الجريمة التابع لاتحاد شركات التامينNational Insurance Crime Bureau (NICB) بان سرقة السيارات المجهزة بهذا النظام قد انخفضت بشكل كبير مقارنة ببقية السيارات ، الامر الذي شجع شركات التامين على التوصية المؤكدة بتركيب مثل هذا النظام ، كما نبه شركات النقل الى التوفير الكبير في الكلف التشغيلية بعد تركيب النظام .ومن امثلة نجاح انظمة التتبع ازمة 11سبتمبر حيث انه نتج عن تدمير برجي التجارة العالمي مخلفات تزن 1.8مليون طن وعند عمل دراسة مبدئية عن تكلفة التخلص من هذه المخلفات وجدوا ان اقل تكلفه هي 7مليارات دولار ولكن باستخدم تقنية اجهزة التتبع تم نقل هذه المخلفات بواسطة 235 شاحنه فقط في 8 اشهر وبتكلفه 750 مليون دولار فقط .اي ان لهذه الانظمة اكبر الاثر سواء في تنظيم الاعمال وادارتها بطريقة احترافية او في اوقات الكوارث والطواريء لا قدر الله.كما اظهرت الدراسة الاقتصادية ان انظمة التتبع تساهم في خفض تكاليف التشغيل بالشركات ومنظمات الاعمال بنسبة تترواح من 10الي 15%.كذلك نمو الايرادات والمبيعات نتيجة الاستغلال الامثل لموارد المنشأة.

ارسل لنا طلبك الآن